القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كيف تحمي بطاقة SIM في هاتفك من القرصنة

كيف تحمي بطاقة SIM بهاتفك من القرصنة؟

كيف تحمي بطاقة SIM في هاتفك من القرصنة

تعتبر مشكلة اختراق بيانات بطاقة SIM من أكثر المشكلات التي يواجهها أصحاب الهواتف، والسؤال المطروح هو :

كيف تحمي بطاقة SIM في هاتفك من الاختراق؟

ما الإجراءات التي قد تساعد على الحد من تلك المشكلات؟

ربما تعلم أن نظام تشغيل هاتفك الذكي يحتاج إلى تحديث منتظم للحماية من الثغرات الأمنية، ولكن من المحتمل أن تكون شريحة الهاتف أو ما يُعرف باسم (بطاقة SIM) الموجودة في هاتفك مصدرًا لثغرات أمنية أيضًا.
عند التركيز بعض الشيء على الهجمات الإلكترونية الأخيرة؛ سنجد أن معظمها تستهدف الهواتف الذكية، ابتداءً من استهداف أنظمة التشغيل، مرورًا بمتاجر التطبيقات، وحتى استهداف بطاقات SIM والتي يحدث فيها استغلال رقم الهاتف للتحكم في الأجهزة والحسابات المرتبطة به.
وبحسب روسيا اليوم فأول إجراء ينصح به الخبراء لحماية بيانات بطاقة SIM هو تزويدها برمز PIN، فعند فقدان الهاتف أو فقدان بطاقة الاتصال لن يستطيع أحد الاستفادة منها أو تفعيلها في أي هاتف دون معرفة هذا الرمز، وكذلك لن يستطيع الوصول إلى الأرقام والبيانات المخزنة فيها.
ويوجد هذا الرمز عادة في الأوراق التي تمنحها الشركة للمستخدم عند شراء بطاقة الاتصال.
كما ينصح الخبراء دوما ب حماية الهاتف واستعمال قفل الشاشة الذي يعتمد على الأرقام أو بصمة اليد أو الوجه، فهذه العملية تمنع الآخرين من الوصول إلى بيانات بطاقة الاتصال، أو العبث بها أو استبدال الرمز الخاص بحمايتها.
ويوصي الخبراء أيضا بعدم البوح بالمعلومات الشخصية أو البيانات العائلية للأشخاص غير الموثوق بهم أو نشر تلك البيانات على الإنترنت، فتلك البيانات كتاريخ الميلاد وغيره قد يستغلها البعض لاختراق بطاقة الاتصال واستعمالها لغاياتهم الشخصية.
وفي حال فقدان الهاتف أو بطاقة الاتصال ينصح الخبراء بالتواصل مع شركة الاتصالات فورا، وطلب إيقاف تفعيل خدمات البطاقة المفقودة، والحصول على بطاقة جديدة تحمل ذات الرقم.
كما ينصح بتفقد الخدمات المتصلة ببطاقة SIM دوما، كخدمات الإنترنت، ومدة الاتصالات التي أجريت من البطاقة، من خلال إعدادات الهاتف أو عبر تطبيقات خاصة تقدمها شركات الاتصال للمستخدمين.

كيف يمكنك تأمين بطاقة SIM الخاصة بك:

1- الحفاظ على البيانات الشخصية:
للحماية من تبديل بطاقة SIM الخاصة بك، يجب أن يكون العثور على معلومات عنك صعبًا للمتسللين، سيستخدم المتسللون البيانات التي يجدونها عنك عبر الإنترنت مثل: تاريخ الميلاد، وأسماء العائلة، وعنوانك لإقناع خدمة العملاء بأن المتحدث أنت، لذلك احرص على عدم مشاركة بياناتك الشخصية في كل مكان على الإنترنت.
هناك طريقة أخرى للحماية من تبديل بطاقة SIM، وهي الحذر من أساليب الخداع، فقد يحاول المتسللون التواصل معك والاحتيال عليك للحصول على مزيد من المعلومات التي يمكنهم استخدامها لنسخ بطاقة SIM الخاصة بك، لذلك لا تعطِ كل بياناتك الشخصية لأي شخص غريب يتواصل معك.
2- إضافة رمز PIN إلى البطاقة:
للحماية من هجمات SIM، يجب عليك أيضًا توفير بعض الحماية لبطاقة SIM، وأهم تدبير أمني يمكنك تنفيذه هو إضافة رمز PIN إلى بطاقة SIM الخاصة بك. وبهذه الطريقة إذا أراد أي شخص إجراء تغييرات على البطاقة الخاصة بك، فإنه يحتاج إلى رمز PIN.
ولكن قبل أن تقوم بإعداد قفل بطاقة SIM، يجب أن تتأكد من معرفتك لرقم PIN الذي قدمه لك مزود الشبكة. ثم انتقل إلى إعدادات بطاقة SIM على هاتفك، وقم بتنشيط قفلها بالرمز.
reaction:

تعليقات